مشروع الذهب السوري الأخضر

مشروع الذهب السوري الأخضر

من خلال زيارات فريق "مشروعي" الميدانية خلال عامي 2017 و2018 واطلاعهم على الواقع الحالي للمجتمعات من حيث الموارد ونوعية المشاريع الممولة والتنوع البيئي المختلف للتجمعات، تبين بأن أكثر المشاريع ملائمة هي النباتات الطبية والعطرية ومخرجاتها. لذلك تم التعاون مع "الجمعية العلمية للنباتات الطبية" ممثلة برئيس الجمعية الدكتور شادي الخطيب لإقامة عدة مبادرات في التجمعات والمشاركة في عدة مؤتمرات مختصة بنفس المجال لتلخص في النهاية بمقترح مشروع على المستوى الوطني يضم كافة الجهات المختصة باسم مشروع "الذهب السوري الأخضر" أقيمت الورشة على مدار ثلاثة أيام من تاريخ 9/12/2018، وكانت الجلسة الأولى بعنوان "استزراع وحصاد الأعشاب الطبية" والثانية بعنوان "الاستثمار الأمثل للنباتات الطبية السورية في مجال الدواء" ، وأخيراً "تسويق النباتات الطبية". واختتمت الورشة بالمخرجات التالية:

  • تشكيل مظلة تضم فريق عمل وطني من جميع الجهات والفعاليات المهتمة بالنباتات الطبية ليتابع تنفيذ مخرجات ورشة العمل، ومنه يتم تشكيل لجنة مصغرة برعاية الأمانة السورية للتنمية تتولى التنسيق مع كل الجهات وتوحيد كافة الجهود في المجالات الزراعية والطبية والصيدلانية والبحث العلمي.
  • خريطة استثمارية لنباتات الأكثر اقتصادية في الجغرافيا السورية ليصبح بشكل دليل بمشروعي من أجل منح السلف للمستفيدين في البرنامج وتوجيههم بالاستثمار.
  • العمل على قيمة مضافة للمنتجات النباتية الطبية السورية لتحسين المردود الاقتصادي (استخلاص-تقطير)
    • توجيه البحث العلمي في مجال النباتات الطبية من أجل تطوير الاستفادة من النباتات الطبية السورية في صناعة الأدوية النباتية 5- حصر الأبحاث العلمية المنجزة خلال /5/ سنوات الماضية للاستفادة من الأبحاث القيمة، وبناءً على المخرجات ترسل لوزارة التعليم العالي بدورها تعمم على الجامعات بكليات الصيدلة والعلوم (كيمياء أحياء) والزراعة للحصول على الدراسات المتعلقة بالنباتات الطبية والتوصيات الناجمة عنها. 6- حماية النباتات الطبية السورية من خلال تشريعات خاصة بالاستيراد 7- حماية الأصول الوراثية 8- الحصول على شهادة أورغانيك لأراضي المستفيدين (لما لها تأثير إضافي على البيع). 9- حصر كافة الاستخدامات الشعبية للنباتات الطبية بعد إثباتها علمياً ضمن مؤلف يحمل عنوان (الاستخدام الشعبي للنباتات السورية الطبية).