27 آذار   2021

الأمانة تحتفل بتخريج أول فريق من مخايلي "مسرح خيال الظل" في سورية

احتفلت الأمانة السورية للتنمية بتخريج أول فريق من مخايلي مسرح الظل في سورية، نتاج برنامج تدريبي بإشرافها استمر لمدة ٣ أشهر داخل التكية السليمانية في العاصمة دمشق.

وقدم المخايلون الجدد عروضهم، وقد بلغ عددهم ٢٢ متدرب ومتدربة من فئات عمرية مختلفة ، وراحوا من خلال شخصياتهم الـ 27 المُستقاة من روح المجتمع السوري وواقعه بسرد القصص التي تحاكي الواقع متحكمين باحترافية عالية بتحريك الدمى من خلف الستائر على إيقاع نص مقروء وموسيقى، وإعطاء كل شخصية السمات التي تميزها سواء من خلال التصميم الشكلي الذي انتقوه أو الدور الذي ستلعبه هذه الشخصيات في سياق القصص، كل ذلك بإشراف مباشر من أكاديميين استقطبتهم الأمانة لتمكين المتدربين من التقنيات الخاصة بمسرح خيال الظل واختبارهم وفق معايير وشروط محددة، ليصاروا إلى مخايلين قادرين على صون هذا العنصر الثقافي التراثي وتعليمه لاحقاً فضلاً عن إمكانية استثماره كمهنة لهم.

تجدر الإشارة إلى أن مسرح خيال الظل هو أول عنصر من التراث الثقافي اللامادي السوري تم ترشيحه من قبل الجمهورية العربية السورية ليتم إدراجه على قوائم الصون العاجل في منظمة اليونسكو سنة ٢٠١٨. لتتحرك الأمانة عبر فريق "التراث الحي" بخطوات جدية ومدروسة للحفاظ على هذا العنصر وصونه فكان فريق ظلال أول تلك الخطوات ونال التدريب الأول من نوعه في سورية.



كلمات مفتاحية
لا يوجد
مشاركة عبر